نظرة عامة عن ورم الرحم

إن ما يجعل الأمر مخيف ليس فقط الحرمان من الإنجاب وإنما عدم الوعي الكافي بمراحل المرض ، أعراضه، أسبابه ، تعريفه  ايضاً، الوعي بهذا النوع من الأمراض يخفف من حدتها نوعاً ما لإنه يجعلك لديك من الوعي ما يكفي لما تمرين  به وربما سيساعدك ذلك في التعامل مع كل مرحلة أو من الممكن أن يساعد كل من يتعامل مع المريضة عن قرب

في تلك المقالة سوف نتحدث عن تعريف ورم الرحم، أنواعه وأسبابه

أولاً تعريف ورم الرحم:

ينقسم ورم الرحم إلى نوعين ورم حميد، ورم خبيث ويندرج كلاهما تحت مسمى السرطان ويعتبر الورم عبارة عن مجموعة من الأنسجة الغير طبيعية وقد تكون صلبة أو مليئة بالسوائل. ويختلف حجم الورم من حالة لأخرى حيث أن إذا قل قطر الرحم عن ٢٠ملليمتر يسمى عقدة بينما الأورام ذات القطر الكبير تسمى كتلة.

ثانياً أنواع أورام الرحم الحميدة :

تسمى أورام الرحم الحميدة بالورم الليفي الرحمي، وتتكون من نسيج عضلي أملس،شبيه بالعضلات المكونة لجدار الرحم وقد تكون كثافتها أعلى من الطبيعي كما أنها تتخذ الشكل الدائري و بناءاً على أماكن تواجدها يتم تصنيفها حيث تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

الأورام تحت المصلية :تتواجد أسفل الطبقة المصلية الخارجية للرحم

الألياف تحت المخاطية: عادة توجد داخل تجويف الرحم خلف البطانة الداخلية للرحم.

الألياف داخل جدار الرحم: وعادة ماتوجد هذه الألياف داخل الجدار العضلي الموجود في الرحم.

ثالثاً الأعراض:

يعتمد ظهور الأعراض على مكان الورم لذا ينبغي استشارة الطبيب في حالة الشعور بألم في منطقة الرحم أو في حالة ظهور الأعراض التالية:

١.النزيف الرحمي : النزيف من أكثر الأعراض المتعارف عليها  لذا في حالة وجود غزارة في الدورة الدموية أو زيادة مدته أو وجود ألم حاد ينبغي استشارة طبيب.

٢.الشعور بالضغط أو الألم : قد يتسبب ورم الرحم في الشعور بالضغط أو الشعور بألم في منطقة الحوض

٣.كثرة التبول أو حصر البول: في بعض الأحيان يكون حجم الورم كبير مما يسبب ضغط على المثانة ويؤدي إلى غزارة التبول أو حصر البول.

٤.صعوبة خروج الفضلات: قد يصاحب إخراج الفضلات الم نتيجة ضغط الورم على منطقة الشرج أو المستقيم.

الطرق والإجراءات العلاجية:

هناك أكثر من طريقة العلاج يحددها الطبيب وفقاً لطبيعة وظروف كل حالة مرضية ومن ضمن هذه الطرق:

العلاج الجراحي: يُعد العلاج الجراحي أمر أساسي في أغلب الحالات لأنه من خلاله يتم إزالة أو استئصال الورم

نظائر الهرمون المطلق الموجهة للغدد التناسلية:

تعتمد هذه الطريقة على إيقاف إفراز هرمون الإستروجين.

مضادات البروجسترون: هو عبارة عن دواء يساعد في تقليص الورم

الهرمونات الأندروجينية:

تستخدم هذه الطريقة من خلال مجموعة من الأدوية يرشحها الطبيب للمريض وفقا للحالة.

وأخيراً بقدر صعوبة وخطورة مرض ورم الرحم إلا أن الطب الأن تطور بشكل كبير فقد كان هناك معاناة كبرى في الماضي لعدم وجود تنوع في طرق العلاج أو على الأقل أعراض واضحة لتشخيص ذلك، لذا ينبغي أن نعرف إن مع تطور الطب سيكون دوماً هناك أمل في العلاج.

Dr.Mohamed

OFfnZuSdmbyiMjJz 2022-08-19 02:39:28

tNwpsxelEfubov

qcZzKpJr 2022-08-19 02:39:29

uINcKMjnfzZTeGWE

aDtsJOAZ 2022-09-18 00:26:12

XipxyCEYFD

JAMLPuOgowEIBGW 2022-09-18 00:26:14

XQYbeSWock

qigvkmSeLDTEGYa 2022-10-02 04:40:01

pSXLYrojuxZv

uWOQZJNIzdbmM 2022-10-02 04:40:02

rSOMEUAoqmLV

XRmTYQSbndegZ 2022-10-02 04:42:22

GKSBoJpiCZRTlMzX

RrkICJliHvYsecKP 2022-10-02 04:42:23

SfhiZjoXY

Leave Your Comment

Get In Touch

If you have any inqueries do not hesitate to get in touch

20 Ibrahim Nousier, Watanya Mall - Louran, Alexandria

+201211087409

Blog Categories

Follow Us

© Dr.Mohamed Naguib. All Rights Reserved.

Developed by BlueWaves & Craft